الأربعاء، 14 مارس 2012

الفنان فهد حامد الازوري


الفنان فهد حامد الازوري
الفنان فهد حامد الازوري من مواليد الطايف عام 18/1/1389هـ المؤهل الدراسي الكفاءة المتوسطه
بداية المشاركات 1423 فنان تشكيلي في مجال النحت له العديد من المشاركات المحلية

المشاركات

معرض القوات المسلحة بالجنوب 1423_ 1424هـ
* رعاية الشباب الخامس والعشرين لعام 1424
مسابقة الفن السعودي المعاصر في دورته التاسعة عشر 1426
* ملون السعودية السادس لعام 1424
مسابقة السفير التشكيلية الثانية 1427
معرض الفن التشكيلي بالجنادرية لعدة اعوام
معرض صيفنا بمطارنا الوان بأبها 1432
مهرجان صيفنا ارامكو الرياض 1432
معرض اليوم الوطني ببيت الفنانين التشكليين جدة لعام1432
معرض الفن التشكيلي برنامج ارامكو السعوديه الشرقيه 1432
معرض سوق عكاظ لوحة وقصيدة 1432
له اهتمامات في فن التصوير الفوتوغرافي
fahadazwari@hotmail.com البريد الالكتروني :

image

image

image

image

image

image

image

الأزوري" يتألق في النحت بدعم من الموهبة فتتمخض عن أجمل المنحوتات"

يعيش مابين النحت والشعر والقصة والديكور

الأزوري" يتألق في النحت بدعم من الموهبة فتتمخض عن أجمل المنحوتات"




الفنان فهد الأزوري بين لوحاتة ومنحوتاتة

حاورتة ـ فاطمة الحربي / جدة :
فهد الأزوري فنان جمع أكثر من فن بنفس الوقت مثل النحت والشعر وكتابة القصة القصيرة , ولكن جانب الفنان التشكيلي تغلب على بقية الفنون وتربع على الصدارة ,فهو يملك حس فني راقي جداً يمكنه من إخراج منحوتات متميزة عن بقية الفنانين , فهو عضو في الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) وعضو في جماعة الخرج للفنون التشكيلية, شارك في عدة معارض محلية , كذلك له اهتمامات في التصميم وفن الديكور.
ولتسليط الضوء على الفنان ومنحوتاته التقينا به لنخرج بهذا الحوار المميز كتميزه الفني والاخلاقي .
بداية وموهبة :
- فهد الأزوري فنان تشكيلي في مجال النحت , كيف كانت بدايتك ؟ ولماذا اخترت النحت بالذات.؟
بداياتي كانت متواضعة مارست النحت علي الخشب كان في البداية هواية ثم أصبح شغف توقفت ما يقارب السبع سنوات ثم عدت إليه وقد استغللت الحجر معه محاولا استنطاق ما بداخلهما وداخلي من مشاعر وأفكار. وقد اخترت النحت بالذات لأنني وجدت فيه المتعة في الإخراج تنوع الخامات والتفرد .
* ما لذي خلق الفنان بداخلك .؟ هل هو تأثير المكان وجماله أم هي موهبة ألاهية .؟
الموهبة ما هي إلا صورة من صور الجمال كما إن الجمال إذا وجد من عنده القدرة علي إخراجه فهي موهبة فكلاهما مكمل للأخر.
ولادة الفكرة :
- منحوتاتك رائعة جداً وذات هدف , وتختلف كل منحوتة عن الأخرى , فكيف تطوع الخامات لتظهر أهدافك وإبداعك .؟
الحقيقة أحيانا الخامة تولد الفكرة والهدف وأحيانا يكون الهدف نصب عيني ثم أبحث عن الفكرة والخامة فعندما تستحوذ علي الفكرة تؤرقني حتى تكتمل جميع عناصرها فاعمل علي تطويع الخامة بما يتناسب معها.
* أقمت العديد من المعارض وشاركت بمهرجانات مختلفة , فأين تجد نفسك ..؟ بالمعرض الشخصي أم مشاركتك بالمعارض المشتركة..؟ وماذا أضافت لك مشاركاتك في المهرجانات ؟.
في الحقيقة أنه وبسبب قيود الروتين ونقص الدعم تأجل إقامة معرضي الشخصي الأول وبالنسبة للمعارض المشتركة كانت لي العديد من المشاركات التي عرفت الجمهور بفهد الأزوري فهذه المعارض فرصه للتواصل بين الفنان وجمهوره .
فنان متعدد المواهب :
- الأزوري له اهتمامات مختلفة بالتصوير الفوتوغرافي , والديكور والتصميم , فأيهم اقرب لنفسك .؟ وهل التنوع يضيف للفنان أم يشتته؟
حاليا أركز اهتمامي علي النحت وفي اعتقادي أن التنوع يضيف للفنان ويوسع العديد من مداركه .
* تكتب القصة القصيرة والشعر , متى بدأت الكتابة الأدبية , وأيهما يجذبك أكثر الشعر أم القصة ؟ وهل أصدرت مجموعة قصصية أو .شعرية .؟
تعتبر كتاباتي خاصة أهتم بالقصة ومحاولاتي بكتابة الشعر متواضعة وفي الوقت الحاضر لا تراودني فكرة طرح محاولاتي الأدبية للجمهور لأنها كما ذكرت سابقا خاصة.
* الجمعية السعودية للفنون التشكيلية ( جسفت) ماذا قدمت للفنان التشكيلي .؟ وما هو المأمول منها .؟
الجمعية لها جهود جبارة وملموسة حسب الإمكانيات والدعم الذي يصلهم ومع ذلك لا ننسى الجهود الفردية لبعض المنتسبين لها وفي هذه المناسبة لا أنسى أن اشكر أستاذي الفنان التشكيلي والكاتب الصحفي الأستاذ محمد المنيف في دعمه المتواصل لي ولجميع الفنانين وخاصة جماعة الخرج.
مشاركات الفنان فهد الأزوري :
معرض القوات المسلحة بالجنوب 1423_ 1424ه
رعاية الشباب الخامس والعشرين لعام 1424
مسابقة الفن السعودي المعاصر في دورته التاسعة عشر 1426
ملون السعودية السادس لعام 1424
مسابقة السفير التشكيلية الثانية 1427
معرض الفن التشكيلي بالجنادرية لعدة أعوام
معرض صيفنا بمطارنا ألوان بأبها 1432
مهرجان صيفنا أرامكو الرياض 1432
معرض اليوم الوطني ببيت الفنانين التشكيلين جدة لعام2011
معرض الفن التشكيلي برنامج أرامكو السعودية الشرقية 2011
معرض سوق عكاظ لوحة وقصيدة 2011
له اهتمامات في فن التصوير الفوتوغرافي
يكتب القصة القصيرة والشعر.
من اعمال الفنان فهد الأزوري :

معرض جماعة الخرج التشكيلي.. بين النحت والتجميع


معرض جماعة الخرج التشكيلي.. بين النحت والتجميع

من أعمال زهراء الزيلعي
من أعمال زهراء الزيلعي

الرياض: علي مرزوق 2012-03-13 11:56 PM
يلحظ الزائر للمعرض السادس لجماعة الخرج للفنون التشكيلية، الذي ضم بين جنباته أكثر من (55) عملا تشكيليا استخدمت فيها مختلف الوسائط والاتجاهات التشكيلية، أنه جمع بين الأعمال المسندية، والنحتية، والطباعية، والرسم، إضافة إلى الفن (التجميعي/التركيبي).. أبدعها (14) فنانا وفنانة من أعضاء الجماعة.
تنوعت أعمال ضيوف الشرف بين الأعمال المسندية والنحتية، فأعمال سعد العبيد تصور الواقع وفق أسلوب يجمع بين الكلاسيكية والتأثيرية وألوان قرمزية تبعث في النفس البهجة والانشراح رغم قسوة الصحراء. ويصف الدكتور إبراهيم العواجي هذه الحالة عند العبيد بقوله "ألوانه أكثر زهوا، على فضاءات أكثر انشراحا، ونفسه عفوي يتحقق فيه ما تتطلبه الفكرة". ومن خلال الاتجاه (الرمزي/التعبيري) وظف فهد خليف التراث من خلال استدعاء أهم ما يميز هذا التراث من فطرية في الأداء وبساطة في المعالجة، وما يمثله من قيم داخلية تستعصي على القراءة المباشرة، مستخدما الخطاب البصري المعاصر، ومن ثم إخراجه في قالب يجمع بين أصالة الماضي والحداثة، أما أعمال سلطان عسيري النحتية التي استخدم فيها الحجر فهي تنتمي إلى الاتجاه التجريدي اللاموضوعي وفق تكوين بنائي يزاوج بين الكتلة والفراغ، بينما استخدم فهد الأزوري خامتي الحجر والخشب وفق اتجاه تجريدي مموسق، إضافة إلى عمل (تجميعي/تركيبي) يصور إنسان المستقبل وسيطرت التقنية عليه.
أعمال وليد الرويبعة في المعرض الذي افتتحه السبت الماضي الأمين العام لجمعية التاريخ والآثار في دول مجلس التعاون الخليجي، الدكتور أحمد الزيلعي، في صالة الأمير فيصل بن فهد بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض، تنتمي إلى (التجريدية/ الرمزية)، مستخدما مساحات تحدد الحركة في اتجاهات مختلفة تؤكد على الإيقاع اللوني والشكلي في وحدة وتوزيع متقن للنصوص، ويشترك معه عبيد البراك في ذات الاتجاه، بينما تمثل أعمال هيفاء الوهيبي التعبيرية نوعا من الخصوصية من خلال اعتمادها على تحديد المشهد البصري في إطارات تحدد النصوص وتختصر المشاهد. وتحمل بعض أعمال زهراء الزيلعي طابع (التعبيرية/الرمزية) الذي تستطيل معه علامات الاستفهام، بينما تتجه أعمالها الأخرى نحو الطابع التجريدي وفق وحدة موضوعية وإيقاع يُحيل النص البصري إلى مشهد زخرفي يؤكد على دراسة واعية وقراءة متعمقة لهذا الإرث، تماما كما هي أعمال أسماء القريان ذات الطابع الزخرفي. وتتجه حور العلوي إلى التجريدية التي تعتمد على الضربات اللونية السريعة والتلقائية في التنفيذ للتأكيد على الحركة والإيقاع اللوني والخطي. ويستخدم عبد الله الخبيري اللون الواحد بدرجاته اللونية المتعددة في نصوصه البصرية الواقعية التي يصور من خلالها مشاهد الطيور الساكنة.

معرض جماعة الخرج التشكيلي.. بين النحت والتجميع