الاثنين، 22 أكتوبر 2012

سيرة الفنان التشكيلي فهد الأزوري وقراءة لبعض اعماله

سيرة الفنان التشكيلي فهد الأزوري وقراءة لبعض اعماله
سيرة الفنان التشكيلي فهد الأزوري وقراءة لبعض اعماله
02-08-1433 04:56
( وطني الحبيب ) - خاص : 

الفنان فهد حامد الازوري
فنان تشكيلي في مجال النحت له العديد من المشاركات المحلية كذلك له اهتمامات في التصميم وفن الديكور وهو
عضو في الجمعية السعودية للفنون التشكيلية ( جسفت )
وعضو في جماعة الخرج للفنون التشكيليه

المشاركات:

معرض القوات المسلحة بالجنوب 1423_ 1424هـ
=== رعاية الشباب الخامس والعشرين لعام 1424هـ
مسابقة الفن السعودي المعاصر في دورته التاسعة عشر 1426هـ
==== ملون السعودية السادس لعام 1424هـ
مسابقة السفير التشكيلية الثانية 1427هـ
معرض الفن التشكيلي بالجنادرية لعدة اعوام
معرض صيفنا بمطارنا الوان بأبها 1432هـ
مهرجان صيفنا ارامكو الرياض 1432 هـ
معرض اليوم الوطني ببيت الفنانين التشكليين جدة لعام2011م
معرض الفن التشكيلي برنامج ارامكو السعوديه الشرقيه 2011م
معرض سوق عكاظ لوحة وقصيدة 2011م
المعرض السادس لجماعة الخرج التشكيلية 2012م
ضيف شرف لدورة النحت الأولى بأبها لعام 1433 هـ
معرض الفن السعودي المعاصر لعام 1433هـ
له اهتمامات في فن التصوير الفوتوغرافي

قراءة لبعض اعمال الفنان 


image

بقلم الفنان التشكيلي مصطفى نور الدين محمود 
الفنان يعشق الطبيعه ولكنه ليس أسيرا لها. والحجر من الخامات الطبيعية المتوفره باءشكال كثيره ومتعدد، واغلبها تتمتع بجمال طبيعي عفوي ، تكون خير محفز للاءبداع، ويمتاز الفنان بالقدره العاليه على الاءنتقاء من بين الموجودات المحيطه به، ويجسدها في صيغه اخرى، بعيده عن المفردات الطبيعيه ، فهو لا يكرر نسخ الاءشياء كما يراها ، او كما اعتاد الناس ان يشاهدوها، وذلك من خلال تسلسل في عملية الادراك المتئني لبنية الشكل، صياغه جديده تنسجم مع مزاجه، مراعياً بذلك ترتيب علاقة الاءجزاء والمساحات من خلال معرفة اسس التصميم ، ساعياً لاءبتكار اشكال اكثر ملاءمه لاءحساس وادراك جديد بعيداًما كان عليه ، مما يكسبها قيمه جماليه جديده بعيده كل البعد عن الجمال الطبيعي ، تاركاً تفسير هذا الشكل الجديد للمتلقي ، هنا سوف ندخل في حاله من الحوار الذهني ،. وليس من الضروري ان نصل الى رؤيا واحده ، فكل مشاهد يفسرها بقدر ما سوف يعطيها من من صور ذهنيه مخزونه في ذاكرته. أمامي تجربه فنية......... فعلاً احسن اخراج المساحة بشد فراغي مريح للعين وباءنسجم بديع بين اللون والضوء، من الممكن ان تثير كثير من التساؤلات .......... أحسنت يامبدع .

image

بقلم الفنان التشكيلي نبيل بكير
منحوتة تفرض نفسها في عالم الفن التشكيلي بلغة التخاطب البشري وتقنية الفنان الجميل في التعامل معها تحتوي على مفردات ذات دلالات انسانية تنسجم مع بيئة الفنان ليؤكد بالشكل الفني الرائع نجاحه في تنفيذ العمل من خلال مواده المستخدمة وصعوبة الخامة نفسها في تطويعها للتشكيل بقساوتها وخبرته ليجعلها تقاوم الزمن والتاريخ ..أيضا يظهر لنا تمكن الفنان من استعمال ادواته المعقدة ...أيضا نرى النموذج المعروض من البنية البيتونية بمادة أحادية تحرض أحساس الفنان في تشكيلها بكل تحدي ليشكل منها تكوين تجريدي يحمل الكتلة والفراغ بصيغ هندسية يحقق بها غايته لعمل ابداعي حقق الصيغة الجمالية المطلوبة ليمتع بها المتلقي ويمتعنا معه أيضا .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

بقلم الفنان التشكيلي مصطفى نور الدين محمود 
تحليل محتوى ....... في هذا التكوين بدت حالة استرجاع الذاكرة والرجوع الى الجذور واستلهام الموروث الشعبي نابع من قلب التراث , مستخدما مفهوم الرمز للتعبير والدلالة عن انفعالات ومعتقدات ومفاهيم لقيم شعبيةمن خلال عمل نحتي يشغل حيزا في الفراغ ( خرزة سبع عيون لطرد الحسد), وظفة فية الشكل بصورة مختزلة لأستشعار عمق الموروث الشعبي وأبتكار الصورة التخيلية للشكل سبع عيون, التي ترتقي العمل الأبداعي الى درجة الحس الجمالي الممزوج بروح التراث , حيث ابتعد عن استنساخ الشكل المعروف لهذا الموروث الشعبي , أني ارى ........... مبدع يتأثر ويؤثر , عن طريق توظيف مفاهيم اجتماعية بطرح صياغة جديدة تتناسب ورح العصر في مفهوم الجمال , بها ميزة التأكيد على الهوية الشرقية , بعبارة اخرى انها الأصالة في عالم العولمة في الفن ان صح التعبير . احسنت يامبدع .

image

بقلم الفنان التشكيلي رياض حمدون
التحكم بالكتله يعطي الاتزان موضوعية كقاعدة عامة للنحت وهنا لفظ الجلاله بإيحاءاته التوسلية المتصعده بإنحناءاته ورفع اكف الضراعة امتلاء به انما يعني تلك الحرفية الفائقة لايصال المضمون من كتلة صلدة التكيف ليبرز المنتج بهذه الكيفية للتعلق والتفكر حيث مضمون الفنان فكرا ... فمزيدا من التوفيق استاذ فهد بمفرزاتك الفنية صلدا وتكييف ...بالاصل القاعدة هي تكميلية أما هنا فأرى انها تكملة للفكرة حيث اتخذت نوعية بيضاء لتجعل من التضاد جمالية وتركيز بتجلي النقاء انطلاقا للفظ الجلاله روحانية وايمان (كتحليل شخصي خاص)

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

بقلم الفنان التشكيلي عايش طحيمر 
هذه الكتلة الصماء التي خرجت من بين يديك تتكلك وتعبر عن ما اردت توصيله لنا صديقي المبدع فهد ..فهذا التكوين المتماسك والمعبر وبه الكثير من الايحاءات الرمزية التعبرية الرائعة دمت مبدعا صديقي الفنان الرائع واشد على يديك مطالبا بالمزيد بمثل هذه الابداعات

image

بقلم الفنان التشكيلي عبدالاميرالمالكي
معلومه عامه للاخوه المتابعين لاعمال الفنان فهدالأزوري ..في فن النحت تلقتي جميع الفنون يعني ان المنحوت هو عبارة عن لوحة زيتيه وقطعة موسيقيه وابيات شعريه ولغه صامته ومعنى متداخلة لموضوع قصة العمل هذا بالاضافة الى جهد فكري وعضلي .كل هذه تضرب بخلاط لتنتج عصير الفكرة التي نشاهدها امامنا ..اسجل اعجابي باعمال الفنان والصديق العزيز فهد واتمنى له النجاح والتوفيق

image

بقلم الفنانة التشكيلية د. أم البنين سلاوي 
الفنان القدير فهد الأزودي يمتاز في الفترة الأخيرة بأسلوبه المفاهيمي الميال لمنهجية *ريدي مييد* المدعم من طرف الفنان فنرى في تحليل منحوتة القنديل أنه أضاف خامات أخرى غيرت الواقع الملموس إلى إدراك حسي و فكري، نجده يصب الذكريات و وهم المسافات الزمنية في رموز توضيحية لاستحضارها بمظهر جديد يعدل وظيفتها الطبيعية و يهبها صبغة تشكيلية تعتمد على السرد الفكري و البصري لخلق لغة تحمل خصوصية صاحبها و تسعى إلى تحويل دائم للخامات الطبيعية من عين الواقع إلى إيحاءات ترمز لمواقف احتجاجية تدفع المتلقي للتأمل و التأويل الذهني حسب رصيده المعرفي....

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

بقلم الفنانة التشكيلية د. أم البنين سلاوي 
و في عمل نحتي آخر لفناننا البديع فهد الأزوري، المنجز من السمكة السوداء التي تلتهم شريط الأفلام الأبيض المسبوك في مسلكه الأسود، لجأ كعادته صوب البساطة في التكوين و العمق الدلالي في الألوان و الأشكال لإبراز عنصر التأثير في المتلقي وحفزه للاستعلام عما يروج في خلجات الفنان كمرسل و عن مضامين رسالته الإبداعية. و بما أن الألوان تقفز من وظيفتها كمادة بصرية إلى وظيفة رمزية يمكننا تحديد دلالة اللون الأسود، لهذا العمل الفني، في تمثيل الهيمان و حب الذات و هو مربوط بعالم الموتى لأنه عالم مظلم يغيب فيه كل لون و لا يبقى إلا الحزن المطلق و نجده عند المتصوفة يحيل على الوجوه المسودة و النفس الأمارة بالسوء، أما الأبيض يدل على الصفاء و البقاء و البكارة و الوجوه المبيضة... و إذا التجأنا لتفكيك سنن الأشكال نجد السمكة صلبة و ثابتة في مكانها تدل على الصرامة و الشريط لين يوحي بالنعومة... فنستخلص من قراءتنا التأويلية (التضمينية) و تشفير لغة التواصل بأن قوى الشر تفترس الخير و القوي يغلب الضعيف...

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

بقلم الفنانة التشكيلية د. أم البنين سلاوي 
و نختم قراءتنا الموجزة لبعض إبداعات فناننا الأليق فهد الأزوري بنحت ثالث في سياق مفاهيم التواصل بالتبليغ و التأثير مستعملا طريقة جميلة لإعادة الاستعمال تعتمد أسلوب *البانسيميك*المتعدد المفاهيم في التعبير بلغته البصرية على شكل حكاياتي؛ تحفزنا للتحليل بنفس النمط السردي؛ تتبلور فيه شخصية تحاول التحرر من سطوة معاناة الذات مع غموض الواقع المعاش دامجة قوة الخيال و حصور الذاكرة، تستذرك.. تستفسر.. تحاج الروح و الجسد و تطمح لطريقة تجاوب مع الآخر بقولها:
أفكر و بطني مملوء بكثرة القطع الإبداعية و الألحان الأصيلة.. افتقدت الأوثار الضرورية لعزف سانفونيتي .. تعبت و أنا أبحث بكل مخالبي و من ضغط التسجيل في رأسي.. منهاك جسدي يتلوى فوق معصمي الحنيف.. أستفسر نفسي.. ترى هل هناك من يستوعبني و يتمتع بنغمات حسي الكامنة في نفسي؟ أم لا بد من الضربات الطنانة...
تحياتي للجميع
 

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google



التعليقات
#93 Saudi Arabia [عايش طحيمر] 
5.00/5 (3 صوت)

03-08-1433 06:58
ما يثير الدهشة والاعجاب في اعمال النحات المتألق فهد هو تلك الرؤى الفكرية العميقة التي تتشبع به اعماله النحتية ..وان اختلفت المعالجات والخامات إلا انه يبقى يلح بأعماله على هذه الفلسفة الفكرية التي تمس عوالم الانسان الداخلية بكل ما تحتوي من تنوع ..
وهذا الابداع الذي تميز به فناننا لم أجده عند أقرانه من النحاتين السعوديين مما يعطيه هذه الميزة الابداعية ويتفرد بها كهوية فنية مستقلة تقدم رؤاه في هذا الخط الابداعي الذي ينتهجه .
هو فنان نشيط وفكره متجدد وآفاق واسعة يسبح بها ويستمج منها موضوعاته ليقدمها اعمالا مميزة تصل للمستوى العالمي الذي يؤهلة ان يكون جديرا في هذا الابداع الراقي الذي يقدمه ..
تماما كما هو ابدع وطوع الحجر لرغباته وارادته الابداعيه اجتهد كثيرا في خامات متعددة وايضا تمرس بها وعرف خفاياها وابدع بها ابداعا منقطع النظير ..
اعماله كلها تحمل هوية واحدة ناضجة فكريا وتشكيليا وفنيا وجماليا ..فهو من النوع الذي يعطي لكل سنتمتر من العمل حقه من الاحترام والعمل الجاد به وهذا ياتي من قناعته في احترامه لعقلية وفكر المتلقي
وايمانا منه بالمسؤلية التي يتحملها على عاتته في الرفع من مستوى الفن التشكيلي عموما والنحت خصوصا في المملكة العربية السعودية
ومن مثله لابد ان نفرش له الطريق بالامنيات ليصل الى العالمية فنانا متألقا وراقيا ومبدعا , وفوق هذا إنسانا...!!!

0 التعليقات: