الخميس، 22 سبتمبر، 2011

من الاعمال المشاركه في بيت الفنانيين بجده لعام 1432هـ






ننتظر تعليقاتكم



لفظ الجلاله للفنان فهد الازوري






ننتظر تعليقاتكم

الخميس، 15 سبتمبر، 2011

صورة احد اعمالي التي نزلت في جريدة الجزيره وردود الافعال



رياض حمدون ان لشموخ الكتل المتخللة تلك الانعطافات المؤدية الى ليونة وبإتزان يسقط الموضوعية ...إنما ينبي عن الحرفية المهارة بالصياغة والمنجز..لك توفيق ونجاح دائم استاذ فهد. فقلة من يسيطرون على الكتلة والفراغ
Noble Aim أحس ان هناك حوارا يجري بين كتلتين صامتتين، وتحد قائم بيتهما

Seddeeq Alamy Kashaf رائع دائما يا فنان .. كعادتك .. نجاحات متواصلة بإذن الله .. تحياتي لك.

Sarry Alqmar كلك ذووووووووق وفن ....جمال هادئ راقي جدا
النحات السعودي سلطان عسيري رومنسيه وشفافيه اجدها تحياتي لك

الفنان التشكيلي ابراهيم الالمعي ماشاءلله عليك واجد فيها هذا الابداع ونعومه الملمس تسلم ايدينك

Abdalameerkareem Almaleky معلومه عامه للاخوه المتابعين لاعمال الفنان فهدالأزوري ..في فن النحت تلقتي جميع الفنون يعني ان المنحوت هو عبارة عن لوحة زيتيه وقطعة موسيقيه وابيات شعريه ولغه صامته ومعنى متداخلة لموضوع قصة العمل هذا بالاضافة الى جهد فكري وعضلي .كل هذه تضرب بخلاط لتنتج عصير الفكرة التي نشاهدها امامنا ..اسجل اعجابي باعمال الفنان والصديق العزيز فهد واتمنى له النجاح والتوفيق

Noura Bandar الله يوفقك ويحقق أمانيك بصراح فنانين مبدعين وأجمل ما فيكم تشجيعكم لبعض ماأروع روح التنافس بينكم المليء بالموده والإحترام الله يحبب فيكم خلقه

الفنان محمد زكي عمل جميل رائع ايها الفنان اتمنا ان تكون مثل هدى الاعمال فى ميادين المملكة

الملحن والفنان محمد مشرف عمل رائع اخوي فهد ماشاء الله عليك...بس كأني ارى خارطه فلسطين..في النحت الاول والتاريخها...يعطيك الف عافيه...تحياتي
الإعلامي سليمان الشريف عمل رائع منك أستاذ فهد وبالتوفيق دائماً ...

Abo Faisal ماشاء الله إختيارك للألوان فيها جميل جدا أضف إلى إنك فنان عندك ذوق عالى

منحوته وكلمه



  
Abdalameerkareem Almaleky الاستاذ الفنان فهد المحترم في هذا النصب الجميل الذي يوحيلي انتصار أمرأه وبالشكل الذي يحمل معناه في داخلك .. نراه رائع التنفيذ والصقل وله مركز ثقل برمزية ابعاده فهو بالنتيجه عمل تجريدي يستحق التقدير ..مع فائق احترامي
 
الإعلامي سليمان الشريف رائع - مبدع ،، أخي فهد .. بالتوفيق

فنان تشكيلي جامعه يرموك جميله كانها تحلق عاليا

Saeed Al-alawi Artist لا اعرف كيف جاءت مشاركتي باللغة الانجليزية اخي فهد يبدو ان الكبر شين سامحني اخي وهنا اود ان اقدم لك جزيل الشكر على هذا العمل المميز بكل ما تحمله من كلمة تميز حفظك الله
النحات السعودي سلطان عسيري بالتوفيق اخي فهد معذرة مشغول مع الاهلي والسكر مرتفع عموما عمل جميل بجمالك

التشكيلي عبدالله البارقي مبدع - تسلم يدينك

عبدالله الشلتى كيفك ياّأخى فهد العمل جميل ومميز والله يعطيك العافية وليش ماعرضة مانى شايف شى يمنع من عرضة ولك تحياتى

الفنان التشكيلي ابراهيم الالمعي ابدعت تسلم يدينك على هذا العمل الرايع

نحت على الحجر






النحات السعودي سلطان عسيري شي ءرائع عمل قوي بقوة اصرار الفهد تحياتي



Mohammed Bakhshwain النحات : فهد - جميله التعرجات في المجسم والأعين شاخصه في كل اتجاه
  
مصطفى نورالدين محمود
تحليل محتوى ....... في هذا التكوين بدت حالة استرجاع الذاكرة والرجوع الى الجذور واستلهام الموروثالشعبي نابع من قلب التراث , مستخدما مفهوم الرمز للتعبير والدلالة عن انفعالات ومعتقدات ومفاهيم لقيم شعبيةمن خلال عمل نحتي يشغل حيزا في الفراغ ( ...خرزة سبع عيون لطرد الحسد), وظفة فية الشكل بصورة مختزلة لأستشعار عمق الموروث الشعبي وأبتكار الصورة التخيلية للشكل سبع عيون, التي ترتقي العمل الأبداعي الى درجة الحس الجمالي الممزوج بروحالتراث , حيث ابتعد عن استنساخ الشكل المعروف لهذا الموروث الشعبي , أني ارى ........... مبدع يتأثر ويؤثر , عن طريق توظيف مفاهيم اجتماعية بطرح صياغة جديدة تتناسب ورح العصر في مفهوم الجمال , بها ميزة التأكيد على الهوية الشرقية , بعبارة اخرى انها الأصالة في عالم العولمة في الفن ان صح التعبير . احسنت يامبدع .

مهرجان الفنون

  
مهرجان الفنون

.. لكل حد عايز يعمل حاجة جديدة... عايز يوم مختلف ... يقابل ناس جديدة... و بيحب يسمع مزيكا و يلون و يرسم و كمان يحضر ورش متنوعة.. و لكل حد بيحب المفاجات .... يوم كامل عام و مجاني .... قبل ما الاجازة تخلص و نرجع للجد...

هو مهرجان الفنون عبارة عن كرنفال كبير يجمع كل المواهب والمحترفين فى كل المجالات الترفيهية ...lممكن تقول كده يعتبر مزيج من مهرجان لرسم الجرافيتي على الكوربة فيستيفال على مهرجان الالوان ... مش بس كده..... بالاضافة لانشطة تانية كتير ...

ممكن تيجي في أي وقت طول اليوم و تجيب معاك اي حد.. هو مناسب للكبار و الصغيريين... للشباب و البنات و العائلات.... و ده علشان نحط قاهرة المعز على خريطة مدن العالم اللي بتحتفل بالسلام ... يعني اليوم ده مش بس هنتبسط و نقضي يوم جميل فيه... لأ ده عشان نثبت للعالم ان سلمية سلمية ايام الثورة... دي من أصل ثقافتنا... احنا كده.... عاصمتنا, عاصمة السلام في الدنيا...

هنعمل اليوم ده

•60 متر مربع من الرسوم على الجدار "جرافيتي)
• 6 ورش عمل
•6 من موسيقيي الشارع


Bands- الفرق

• Blue notes
• Alama band
•Asfalt
• Dro and the band
• F.B.I & Egy beatbox
• Camera band
• 3adam el en7yaz
• Game over
• street tempo


أنشطة متنوعة:

• متاهة السلام
• لغز السلام
• الحلقات التعلميمية
• رسائل الحائط
• فن البانتومايم
• التصوير الفوتوغرافي



اللي هيساعدنا اليوم ده:
• إئتلاف الفنانين التشكيلين
• مؤسسة اليابان للتنمية
• فريق أنا مصري

عايز تساعدنا... تشاركنا... تنضم لينا.. تعرض حاجة اليوم ده... عندك موهبة... بتعزف.. تلون.. ترسم.. ترقص

اعمل attend.. و invite صحابك.. و ارسلنا على raghda@masterpeace.org

او كلمنا 0111866611




من أنتم...
احنا في ماسترببس و هي مبادرة أهلية للسلام بمشاركة عشرات المنظمات الغير حكومية، الفرق الموسيقية، والفنانين والمحاضرين هنظم في اكتر من مكان في القاهرة انشطة هتدي المشاركين فرصة في تجربة الجوانب الكتيرة و المعاني المختلفة للسلام ...


شاركنا حلمنا اننا نحول قاهرة المعز لأكبر قرية سلام... مش بس عشان أحنا محتاجين القيمة الجميلة دي في حياتنا خصوصا بعد الثورة .. كمان عشان نرجع قيمة مصر و مكانتها التاريخية كمنارة الحضارة و السلام في الشرق الاوسط و العالم... هتقول ازاي؟.. بسيطة احنا عايزينك معانا في تحقيق الحلم ده... من بعد الثورة أكيد كل شيء ممكن... هتشاركنا في تنظيم و حضور أول أنشطة مخصصة للسلام في مصر... عشان نجرب السلام بنكهة مصرية..


العالم كل سنة بيحتفل باليوم العالمي للسلام في 21 سبتمبر... بس عشان مصر دايما مختلفة احنا هنعمل اسبوع كامل ( من 16-23 سبتمبر 2011) هيبقى كل يوم ليه شعار محدد و نشاط ليه علاقة بالشعار ده ..
يمكنكم زيارة القروب هنا

مبادرة الفن والسلام

  
بالتضامن مع مبادرة منظمة ماستر بيس يدعو ائتلاف شباب التشكيلين جميع الفنانين بحضور مهرجان الفن والسلام
وعلى ذلك يقوم الائتلاف بدور فنى مشارك مع المبادرة برسم جدارية موضوعها عن السلام بكل اشكالها وانواعه في يوم ي16/9/2011

وذلك ضمن فعاليات مهرجان تنظمه منظمة ماستر بيس في الفترة من 16 /9 الى
23/9
...
و يقوم الائتلاف بعمل تصميم لتلك الجداريه وتنفيذها فى اطار "السلام "

مساحة الجدارية المطلوبة 7* 1.70 متر
"

التجمع لتنفيذ الجدارية وللناس الى هتيجى هتلون معانا هيكون امام سور وزارة الزراعة الساعة 10ص والانتهاء الساعة4 يوم 16-9-2011


برنامج اليوم :
__________


فطار جماعى مجانى بين كل المشاركين والفنانين الغرض منه التجمع الانسانى وتنمية الروح الجميلة بينا وده هيكون انشالله الساعة حوالى 10 صباحا :)

•60 متر مربع من الرسوم على الجدار "جرافيتي)
• 6 ورش عمل
•6 من موسيقيي الشارع


أنشطة متنوعة:

• متاهة السلام
• لغز السلام
• الحلقات التعلميمية
• رسائل الحائط
• فن البانتومايم
• التصوير الفوتوغرافى

بجانب مشروع أستبدل كتابك - التابع لمركز التكعيبة للتنمية الفنية الثقافية

وللاطلاع على تفاصيل مشروع استبدل كتابك الاطلاع على هذه الصفحة

http://www.facebook.com/pages/استبدل-كتابك/106924359404808?ref=ts


- كل المطلوب من الفنانين المشاركين فى معانا كل الخامات من الوان وفرش لكن اللى يحب يجيب معاه فرش لنفسه...يجيبهم للاحتياط


القائمة المبدئية للفنانات والفنانين بترتيب عشوائى للمشاركين فى تنفيذ جدارية السلام ....
أرجو لكل الفنانين اللى حابين يشتركوا يكتبوا اسمهم على جدار الايفنت لكى تتم اضافتهم الى القائمة ... وشكرا :)

1- مهنى ياؤد
2- مصطفى البنا
3- هبة صالح
4- أسامة عبد المنعم
5- ايمان نبيل
6- هيثم هندى
8- ابراهيم سعد
9- ولاء السيد
10- لينا اسامة
11- صوفى علاء
12- ندى عبدالله
13- حسين السيد
14- أشرف رسلان
15- محمود مختار
16- حسين السيد
17- سارة يوسف
18- محمد عبد الجليل "جاليليو"
19- محمد فرغلى
20- أبتهال مصطفى
21- أحمد جعفرى
22- دعاء الدسوقى
23- محمد أنتيكة
24- نجاح صدقى
25- عبد السلام
26- رحاب حسين
27- أية احمد عبد المقصود
28- امانى نبيل
29- أسلام حامد
30- دينا عبد اللطيف محمود
31- محمد جمال
32- محمد عمر
33- حنان محى
34- سمير محروس
35- محمد حسين
36-أشرف صقر
37- صابر طه
38 -وائل كوهيه
39- عماد الهوارى
30 - مصطفى عبد العاطى
41 - منال شيشتة
42- ابراهيم خطاب
43- امانى نبيل
44- خلود كمال الدين
45- محمد صلاح البحر
46- أية رمزى
47- هبة الله سعيد
48 -شيماء محمد يحيى حسن
49- امنيه عبد الرحمن
50- عماد الهوارى
51- ايمان قطب
52- أمين عادل
53 -مى نور
54- شاهندة محمد كامل
55- احمد نبيل
56- رضوى شاهين
57 -عيشة محمود رضوان
58 - مى زهير
59- وليد عبد الرازق
60 - يوسف عبده
61-داليا سيد
62-مى فرغلى
63- أيه ابراهيم
64- ياسمين المليجى
65- محمود سامى
66- دينا سيد
67- منال شحاتة
68- رحاب مصطفى
69- امانى شعراوى
70- حسام الدين حسين



مع الشكر
منظمة ماستر بيس
بالتعاون مع ائتلاف شباب التشكيلين



يالا بيكم يا فنانات ويا فنانين ...مستنين انضماماكم معانا :)


جروب منظمة مستر بيس

http://www.facebook.com/PeaceVillage?sk=wall

جروب ائتلاف الفنانين التشكيليين

http://www.facebook.com/groups/arts.graduated/?ref=ts

جروب مهرجان الفنون

http://www.facebook.com/event.php?eid=145455572212908
للمشاركه
http://www.facebook.com/groups/Abdaatkm/

دعوة للمشاركة فى معرض / نسخة رقم 1

  
يدعو أتيليه القاهرة للفنانين والكتّاب الفنانات والفنانين الى الاشتراك فى معرض "نسخة رقم 1"

التيمة الرئيسية للمعرض:

"نسخة رقم 1" هو تجربة تركز على المتروك والمنسى والمهمل فى ذاكرة الفنان , لأظهار العمل فى مساحات قليلة على السطح .
...
"نسخة رقم 1 " هو دعوة للفنانين للتجريب حارج أطار بصمتهم الفنية المتعارف عليها للبحث فى تجاربهم وأفكارهم المنسية وما قد يخرج من بحثهم من رؤى جديدة من حيث الفكرة أو الخامة أو التقنية .

"نسخة رقم 1" هو دعوة للمتلقى للتفاعل مع أعمال فنية تجريبية وما يثمره ذلك من تجربة بصرية لا تتكرر لأعمال فنية مبتكرة .


مجالات المشاركة :

1- النحت - التصوير -الرسم - الجرافيك -الخزف -التصوير الفوتوغرفى

2- الميديا - التجهيز فى الفراغ : ندعو الفنانات والفنانين لأستغلال المساحات خارج القاعات بأتيليه القاهرة ( السلم - قاعة الأستقبال الرئيسية - قاعة أستقبال الدور الثانى - الحديقة - المسرح ) بما يتلائم وأماكن الجلوس وتواجد الجمهور

شروط المشاركة :

1- لكل فنان الحق فى عرض عمل فنى واحد .
2- مقاسات العمل المقدم وأبعاده لا تزيد بالنسبة للأعمال المسطحة عن 1 × 2 متر وبالنسبة للأعمال المجسمة عن 50 سم فى أى بعد من أبعاده
3- رسم الأشتراك 50 جنيه للفنان .
4- أخر موعد لتقديم الاعمال 25 -9 -2011

ملحوظة :

* الفنانين المشاركين فى مجالات التجهيز فى الفراغ والميديا توفير تجهيزات واحتياجات العمل .

* يفتح أتيليه القاهرة يوميا من الساعة 10 صباحا الى الساعة 1 ظهراً - ومن الساعة ال5 مساءاً ألى الساعة 12 منتصف الليل

*لأى أستفسار فى تفاصيل المعرض الأتصال

أبراهيم سعد : 0100712887
ندى عبدالله : 0105865040

الأربعاء، 14 سبتمبر، 2011

عالم النحت من هنا وهناك منقول للفائده

  



قبل أن نتحدث ولو بإيجاز عن النحت وعالمه الكبير الواسع، وقبل أن نستعرض التجربة المحلية نتوقف قليلا عند إشكالية تعيشها الساحة المحلية تتمثل في تسمية هذا الجانب من الفنون والمعروف بهذا الاسم تاريخيا وعالميا والتردد في تأكيد حقه بهذه التسمية خوفا من أن يحدث خلافا يتسبب في إيقاف أي معرض يحمل مثل هذه التسمية، فالنحت عند العامة أو عند من لا يمتلك الثقافة التشكيلية يعني التماثيل وتجسيد الشكل الإنساني أو الحيواني رغم أنها جزء من مجالات النحت المتعددة، إلا أنها ليست واردة فيما يبدعه الفنان المحلي انطلاقا من تمسكه بمبادئه وقيمه الدينية.. ففي عالم النحت خصوصا الحديث الكثير، بل إن غالبية الأعمال المعاصرة لا ترتبط أو تتعلق أو تحاكي الواقع المباشر بقدر ما تتعامل مع الإيحاء والصورة الخيالية التي تنبع من فكر وفلسفة الفنان وكيفية معالجته للكتلة، كما أن النحت لا يشمل الحفر والنقش الغائر فقط، أيضا هناك أسماء وصفات لكل ما يحدثه الفنان على قطعة الخشب أو الحجر.
نشاط مغمور
النحت والتعامل مع الفراغ في الكتلة أو العكس من خلال خامات الطين والخشب والحجر لم يكن الإبداع فيه محليا يتعدى حدود المعارض المدرسية في وقت كان فيه العالم يحتفي بالمعارض التشكيلية للأعمال المماثلة نتيجة بُعد المعنيين بهذه المادة عن سبل تطويرها والأخذ بالموهوبين فيها من المعلمين والطلبة إلى مراحل أكثر لكسب الخبرات إلا من بعض الأسماء التي برزت في مجال الرسم والتصوير الزيتي أو المائي بجهودهم الخاصة نتيجة بُعد نظرهم ومتابعتهم لواقع الفنون التشكيلية عربيا وعالميا إلى أن بدأت الفنون التشكيلية تأخذ مكانتها وفرصها من خلال توجه الرئاسة العامة في تفعيل الثقافة باعتبارها جزءا من مهامها تجاه الشباب ومنها الفنون التشكيلية، حيث أسهمت الكثير من الأندية في تنشيط هذا الجانب واستقطاب المهتمين به من الشباب أو المعلمين إضافة إلى إعداد المعارض الجماعية للفنانين على مستوى المملكة، فكانت بداية اكتشاف القدرات والميول عند النحت في التشكيل المحلي
لم يكن هناك وكما هو معلوم أي دراسة متخصصة في مجال الفنون التشكيلية في المملكة، كما هي في أي بلد آخر نظرا لكون هذه المجالات غير واردة في وقت تأسيس التعليم العام أو ما تبعه من تطور أوجدت من خلاله مادة التربية الفنية التي تعنى بتنمية مهارات الطلاب في مجالات الرسم والأشغال اليدوية، وأدرجت هذه المادة في معاهد المعلمين، وافتتح لها معهد متخصص (معهد التربية الفنية) بحثا عن سبل الاكتفاء في مجال تعليم التربية الفنية في المدارس ثم أغلقت جميعها لاحقا لتصبح هذه المادة ضمن أقسام كليات المعلمين وفي كليات التربية بالجامعات بقسميها البنات والبنين، هذه المادة وبما تضمنته من مهام كما أشرنا في مجال تنمية مهارات الطلاب في الرسم والأشغال اليدوية وجد فيها المعلمون فرصا للتعامل مع مختلف الأدوات والخامات البيئية التي كانت في متناول اليد وعلى مختلف البيئات الزراعية والصحراوية والبحرية إلى آخر المنظومة، ووجد فيها الطلبة مجالا للتشكيل ومعالجة الكتلة واستخراج الأعمال الإبداعية بناء على توجيهات المعلمين الذين اكسبوهم مهارات الأداء.
الفنانين. يضاف إليها ما حققه البعض ممن ابتعث لدراسة الديكور أو التربية الفنية أو الفنون الجميلة خارج الوطن؛ ما منحهم معرفة ودراية دفعتهم للتجربة فأنجزوا بعض الأعمال النحتية التي لم تكن معروفة بحجم أعمالهم الزيتية أو المائية منهم على سبيل المثال الفنان الراحل عبد الحليم رضوي والفنان محمد السليم أو الفنانون ضياء عزيز ضياء وبكر شيخون وفيصل السمرة، كل وطريقته في التعامل مع الخامة والمنجز.
نادي الدرع النموذج
ومع أن مختلف الأندية قد مارست المجالات التشكيلية على قدر ما اشتمل عليه النادي من أعداد المنتسبين برز من بينهم موهوبون في الفن أو وجوده في مناطق يمتلك بعض شبابها ميول تشكيلية امتدادا وتواصلا مع ما تلقوه في المدارس من تجارب كان النحت أحدها مع ما حظيت به بعض الأندية من مدربين (أخصائيين) للفنون التشكيلية أتاحت الفرصة لهؤلاء بالتعامل مع الأدوات والخامات وتفننوا في تشكيل أعمال أطلق عليها الفنون التطبيقية شملت النحت أو التركيب بالحديد أو الخشب إلى آخر المنظومة، كان نادي الدرع ابرز تلك الأندية عددا وعدة في هذا المجال.
عودا إلى قيام الفنان الراحل عبد الله العبد اللطيف زميل الدراسة في معهد التربية الفنية والصديق الذي افتقدته الساحة بعد عودته من الولايات المتحدة بفترة قصيرة بتجربة في النحت على مستوى الإنتاج والتصنيع والتنفيذ على نطاق كبير ميدانيا أثرى بها الساحة وخلف بعده جيلا من النحاتين من معلمي التربية الفنية بمحافظة الدوادمي أصبحوا اليوم ابرز المساهمين في تنوع الإبداع في الساحة التشكيلية في هذا المجال على مستوى المملكة، حقق بهم نادي الدرع أعلى مراتب الفوز في المعارض التي تقام لمراسم الأندية استمروا به نحو النجاح بشكل فردي أو من خلال مجموعة الدوادمي للفنون التشكيلية.
حضور متميز
ومع أن النحت لم يكن بحجم الأعمال المسندية الزيتية والمائية التي تفرض وجودها في المعارض بشكل كبير إلا أن المبدعين في النحت لم يتوقفوا عن فرض إبداعهم وتأكيد وجوده في الساحة كسبوا بها قناعة المسؤولين بوضع جوائز مستقلة له في المسابقات التشكيلية، وامتد تواجدهم على مساحة الوطن الشباب منهم أو أصحاب التجارب السابقة والحضور المبكر جامعين بين الرسم والنحت في مسيرة تجاربهم، نذكر منهم على سبيل المثال الفنان احمد المغلوث وكمال المعلم في المنطقة الشرقية والفنان نبيل نجدي من المدينة المنورة والفنان عبد الرحمن العجلان في الرياض، أما فئة الشباب فنذكر نماذج لفتت النظر من خلال مشاركاتهم في العديد من المعارض منهم الفنانون محمد الثقفي وشجعان الرويس واحمد حسين، ومن الفنانات منال الحربي وهدى الشهري.
لمحة حول النحت
يعتبر النحت أقدم الفنون التشكيلية وأعرقها، متمثلا في كل ما له أبعاد ثلاثية أو ما ينتج عن أعمال الحفر البارز والغائر على أرضية مسطحة بناء على نوع الخامة المتاحة البيئية أو الصناعية وأصبح ملازما للعمارة مع ما يمكن أن يوصف به كل ما يقع تحت النظر من التشكيلات المتعلقة بالأدوات النفعية مع اشتراط الإبداع فيها وقرب سبل تنفيذها إلى وسائل النحت وأدواته.. ولنا في تاريخ الحضارات وما خلفته لنا من آثار ما يكفي عن ألف كتاب، مؤكدة بذلك دور الإنسان وقدرته على صنع الحضارة بقيمها الروحية والمادية. لهذا يتجه بعض الباحثين إلى أن الزخارف المحفورة أو البارزة على العاج ظهرت مع بداية الكتابة الهيروغليفية التي أسست أو كشفت مسارا آخر لفنون الحفر والنحت، تلاها تطور وتعدد في توظيف النحت في مختلف الأعمال وصولا إلى اعتباره أحد أهم أقسام الفنون التشكيلية المعاصرة بإخراجه من وظائفه السابقة كأعمال ترتبط بالدين أو بتخليد الإنسان.
تعددت الخامات والهدف واحد
ومع أن المفهوم السائد للنحت يعني التعامل مع خامات الخشب والحجر عودا إلى ما كان يتم القيام به من أدوات لا يتعدى دورها اكثر من الكشط أو الحفر إلا أن النحات المعاصر أخذ في البحث عن خامات وأدوات ابتداء من الأساليب السابقة التي لا زال الكثير يتعامل معها ومنها الحفر الغائر أو البارز في الأعمال النحتية المسندية أو الأعمال ذات الأبعاد الثلاثة المفتوحة في الفضاء العام ومنها التشكيل عبر الإضافات وتأليف العمل بخامات متنوعة أو بتشكيل القوالب بعد الإعداد المسبق للشكل بالطين أو الجبس لتحويله إلى البرونز كما نراه في أعمال الكثير من الفنانين منهم الفنان العالمي هنري مور أو أعمال النحات العربي سامي محمد أو الفنان مختار في مصر. وقد تعددت خامات النحت منها النحاس والحديد بتطويعهما بالأساليب الحديثة كاللحام والتسخين والطرق، كذلك النحاس الأصفر للطرق والتشكيل الغائر والبارز إضافة الى البرونز والرصاص ويستخدمان في القوالب.
تجارب ومحاولات
تجربة النحت في الفن المحلي تتواجد بشكل هادئ ومحدود في الكم و(الكيف) من خلال المحاولات التي تظهر بين حين وآخر من أسماء بدأت في العديد من المناطق في وقت غلبت فيه اللوحة على المنحوتة تدفعنا للتساؤل والسؤال عن تجارب مبكرة كانت الأحق بأن تكون النموذج الحقيقي المعاصر لفن النحت المحلي القائم على وعي وثقافة بصرية، منها تجربة الفنان كمال المعلم في معرضه (فرسي) الذي أقامه في جدة والإمارات وأعمال الفنان بكر شيخون وإبداعات ضياء والسليم والرضوي كما أشرنا سابقا، فالكثير من أعمال النحت الحالية تظهر تناسخا أو استنساخا من فنان لآخر ظهرت بين فناني الدوادمي في مرحلة سابقة تجاوزها البعض وبقي البعض الآخر مرورا ببعض المحاولات الخجولة التي تظهر حسب الطلب للمعارض أو لإثبات القدرة من قبل بعض الفنانين المعروفين باتجاههم للتصوير الزيتي مع أن التعامل مع الوسيلتين لا يختلف عليه أي منا كما نراها في تجارب أغلب الفنانين العرب والعالميين في الجمع بين مختلف الفنون بشرط القدرة الاستمرارية وتطوير الأداء والمضمون.
البحث عن جمال الشكل
يبحث غالبية فناني النحت المحليين عن مكامن الجمال والإيحاءات من خلال التجريدية والرمزية، معتمدين على كمية مختزل قاموسهم البصري وقدرة كل منهم على التعامل مع الكتلة وكيفية إبراز الشكل النهائي الذي يتكون في غالب الأحيان من أنماط هندسية منها الدائرة التي تظهر في الشكل الكروي أو المستطيل، إضافة إلى بقية المنظومة الهندسية مع سعي في إثبات القدرة على صياغة الشكل النهائي بالتلميع أحيانا وأحيانا أخرى بإيجاد تأثيرات من خلال الخدش أو التحزيز، البعض منهم وهم القلة القليلة في الساحة من يقدم أعمالا تكشف مدى بُعد نظرة الفنان وحجم مختزله الثقافي والوعي بمنجزه ومنهم من يترك للصدفة لإحداث التأويلات الجمالية مطلقا العنان لأدواته وعدده وبحرية كاملة لتشكيل العمل خصوصا أن غالبية الفنانين يرون في الحجر الرخام الصعب المراس مادة للتحدي ولإثبات القدرة على التشكيل على حساب الفكرة فخرجت تلك الأعمال بنمطية ممقوتة لا يتعدى فيها الشكل الإشارة إلى رضوخ الفنان الى اتجاه الشكل دون تسخيرها للمضمون، إضافة إلى تمسك البعض باتجاه أو تقليد أو استنساخ لمن قبلهم نتيجة عدم وعيهم بالعمل الفني ودخولهم معترك الفن سعيا للتواجد بناء على هواية أتت متأخرة دون وجود موهبة مبكرة صقلت بالتخصص أو بالخبرات الطويلة فحملت أعمالهم ملامح ورموزا لا يمكن تفسيرها أو ربطها بأي رؤية جمالية ذات مرجعية بصرية سوى التعامل مع ما تنتهي إليه الكتلة بكل علاتها دون طعم أو رائحة، هذا التوجه الصعب فيما ينتجه أولئك البعض من المنتسبين لساحة النحت بتعاملهم مع منجزهم يؤكد أنهم غير مهيئين لهذا المجال وان تواجدهم جاء نتيجة النقص في أعداد النحاتين في الساحة من المبدعين التي فتحت الفرصة لكل من يبحث عن هدف لا علاقة له بالفن ولهذا نرى تكرار الذات أو الالتفاف حولها وتقديم أعمال رديئة المستوى بعيدة عن أسس العمل النحتي المبني على التعامل الدقيق مع الكتلة والفراغ منطلقا من فكرة معلنة مسبقا من خلال مخيلة الفنان عودا الى مختزله البصري والثقافي مكتملة التكوين تولد صحيحة الجسد والمعنى غير مشوهة أو ممسوخة، فالنحت كما هو معروف مهما كان حجم العمل ينبغي أن تدرس جميع جوانبه خصوصا إذا عرف أنه يرى من جميع الاتجاهات والأبعاد، ولهذا له علاقته بالفضاء العام عكس اللوحة التي تتعامل مع فضائها المحدود ويتم تشكيل العناصر وفق هذه المساحة، ومن هنا تتضح صعوبة التعامل مع النحت حيث يضاف للفضاء العام جانب الإسقاط الضوئي الذي يتلقاه الشكل في أي مكان يتم عرضه فيه، صناعيا داخل المعارض والصالات أو طبيعيا حينما يكون الشكل في حديقة أو ساحة أو ميدان وتأثيره على الشكل بناء على ما هو عليه من تصميم وتنفيذ محكم يجعل من الضوء جزءا من جماليات العمل.
ولنا في كثير من المعارض شواهد على المستوى النمطي الذي يفتقد فيه الفكرة أو المضمون، حتى ولو كان جماليا كشف لنا ما يتمتع به البعض من سعي الى تقديم أعمال بنيت على المصادفة أو الشكل الساذج وكثير ما يجد هؤلاء حرجا عند الحديث عن العمل حتى ولو كان دائرة أو فراغا غير مدروس فبعض الأعمال لم يتم فيها أي تغيير أو بحث عن مكامن الجمال في الشكل الظاهر إلا ببعض التأثيرات الحذرة يحافظ فيها منفذها على إبقائها على طبيعتها التي كانت عليها، فالبعض من هؤلاء كما جاء في أقوالهم يختار القطعة الحجرية بناء على ما توحي به أو تشكله قبل أن يتدخل في إعادة صياغتها، وآخر يقول إنه يسعى إلى تنظيف القطعة وكشطها وتلميعها دون أي تدخل، أما الأخير فقد ذكر في أحد اللقاءات أن أحد النقاد امتدح أعماله بقوله كأنها بفطرتها آتية من الجبل مباشرة.
أما الأكثر تراجعا في معنى التعامل مع النحت والأبعد عن مفهومه الإبداعي فهم من يمارسه كحرفة أو صنعة تجارية، ولهذا يضعون لأعمالهم معايير بناء على العرض والطلب وينتجون فيه أشكالا ذات مضامين تجتذب العامة قبل المثقفين والنقاد منه مثلا شكل حذاء أو وردة أو سمكة إلى آخر منظومة ما علق في ذاكرتهم من عوالق.
قبل الختام أود الإشارة إلى أن في ساحتنا التشكيلية من ممارسي النحت المبدعين الكثير، ومستقبل الأيام كفيل بأن يكشف للمتابعين من هم الأحق بالاستمرار

صفحة الاعلانات

الفنان فهد الأزوري، (Fahad Alazwari)

الاثنين، 5 سبتمبر، 2011

اعمالي


احد اعمالي



الخميس، 1 سبتمبر، 2011

تصميم متواضع



تقريبا التصميم الرابع اتمني ينال اعجابكم

الفنان فهد الأزوري، (Fahad Alazwari)